http://unfccc.int/files/meetings/marrakech_nov_2016/application/pdf/overview_schedule_marrakech.pdf
 
آخر الأخبار :

المؤسّسة الدينيّة في الإسلام: القرويّين نموذجًا(*)

قامت جامعة القرويّين، منذ نشأتها وعلى امتداد قرون عدّة، بجملة الأدوار التي قامت بها مثيلاتها في العالم العربي الإسلامي. اختلفت تلك الأدوار بين العمل السياسي(تأكيد البيعة-تأييد القرارات السياسية الكبرى أو الاعتراض عليها، مقاومة الاستعمار، العمل على إمداد كلّ من الدولة والمجتمع برجال التعليم والقضاء والإدارة...). غير أنّ الملاحظ هو أنّ القرويّين أخذت تتخلّى -تباعًا- عن مختلف هذه الوظائف والمهامّ نتيجة التطوّر الحاصل في بنيتَيْ كلّ من الدولة والمجتمع. هذا الواقع يحمل على التساؤل على النحو التالي: هل لا يزال في إمكان المؤسّسة الدينية أن تقوم بدور فاعل في الزمن الحالي(زمن بداية التحوّل الشامل)أم إنّ الوقت يستوجب التحاقها بمتحف التاريخ؟

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا
================================
* ألقيت هذه الورقة في ندوة: «المؤسّسة الدينيّة في الإسلام... أيّ دور؟» المنعقدة بتونس يومي 29 و30 نونبر 2014. تنسيق بسام الجمل. مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://albahboha.com/news184.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.